a2z-cn

Sunday, February 24, 2019

أهمية شاشة التوجيه بنظام إدارة الدور

يتجاهل بعض السادة المهندسين الدارسين أثناء توصيفهم لأنظمة إدارة الدور إضافة شاشة التوجيه ظناً منهم أن شاشة الاعلان تنوب عنها وهذا الفرض صحيح بحالتين فقط:
1-   عند ضمام أن لايحدث أكثر من عملية نداء متزامنة أو شبه متزامنة "بفارق زمني قصير".
2-   عندما يكون المكان صغيراً ولا يحتاج المراجع للبحث عن موقع النافذة الذي يجب عليه التوجه له.
ماهي ميزة إضافة شاشة توجيه أو أكثر لنظام إدارة الدور؟
يُفضل تركيب أكثر من شاشة توجيه (شاشتين أو أكثر تزداد الحاجة لعدد أكبر كلما ازداد معدل تدفق المراجعين) بحيث تظهر كل شاشة رقم المراجع الذي يتم النداء عليه مع رقم النافذة و أسهم دلالة متحركة تشير لموقع النافذة التي يتوجب على المراجع التوجه لها بحيث لا يرتبك المراجع ويضيّع الوقت بالبحث عن النافذة التي يتوجب عليه التوجه لها، والأهم أن تظهر كل شاشة من شاشات التوجيه رقم مراجع واحد وتظهر الشاشة الثانية رقم مراجع أخر في حال تزامن ندائين.
ولتوضيح أهمية هذا دعونا نفترض المثال التالي:
لدينا صالة مؤلفة من
1-   عشرة موظفين.
2-   متوسط زمن الخدمة 180ثانية.
3-   الصالة تحوي 25مراجع.
4-   يتدفق على الصالة 5 مراجعين بالدقيقة.
5-   متوسط زمن النداء الصوتي 30ثانية.
6-   متوسط الزمن اللازم لاستجابة المراجع للنداء 20ثانية.
7-   متوسط الزمن اللازم لوصول المراجع للنافذة 30ثانية.


بعملية حسابية يتبين أن متوسط معدل ظهور رقم المراجع على شاشة التوجيه هو 18 ثانية وهذا الزمن لا يكفي للتعرف على رقم الشاشة واتجاه الموظف وبالتالي فسيضطر المراجع للتلكؤ وطلب المساعدة مما سيستغرق وقتاً لا يقل عن 120 ثانية على أفضل تقدير فإذا افترضنا أن الصالة تقدم الخدمة لـ 800 مراجع يومياً وأن هذه الحالة تكررت بمعدل 20% فقط فسيكون لدينا وقتاً ضائعاً بمقدار 320 دقيقة يومياً.


http://www.q-linker.com/en/page/direction-display

No comments:

Post a Comment